بعد تراجعه في البوكمال.. "جيش سورية الجديد" المدعوم أمريكيا يتعهد بشن هجوم جديد على "داعش"

01.07.2016 | 12:16

تعهد فصيل "جيش سوريا الجديد" المعارض, المدعوم من الولايات المتحدة, بمواصلة الهجمات على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) بعدما أجبرها هجوم مضاد للتنظيم الى التراجع عن مشارف مدينة البوكمال قرب الحدود العراقية.

وكان فصيل "جيش سوريا الجديد" بدأ, يوم الثلاثاء الماضي, مدعوما من امريكا هجوما في محافظة دير الزور، تزامنا مع هجوم مواز من الجانب العراقي هدفه بالدرجة الاولى قطع خطوط امداد تنظيم "الدولة الإسلامية" بين البلدين.

واضطر الفصيل التراجع إلى قواعده في التنف بجنوب سوريا, يوم الأربعاء, بعد تعرض مقاتليه لكمين.

وقال "جيش سوريا الجديد" في بيان على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "أخلت قوات جيش سوريا الجديد مواقعها بنجاح في ختام العملية بينما بقيت العديد من النقاط في بادية محيط البوكمال تحت سيطرة أبطالنا".

ونقلت وكالة (رويترز) للأنباء عن مصادر مخابرات غربية قولها إن عملية الثلاثاء عند الطرف الجنوبي بمحافظة دير الزور, الغنية بالنفط, كانت لإظهار قوة الفصيل التي تقدم له وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) كل ما تحتاجه "تقريبا" من تمويل وعتاد.

وقالت مصادر في "جيش سوريا الجديد" إن الهدف من العملية لم يكن السيطرة على المدينة "شديدة التحصين" التي يتخذها التنظيم معقلا له ويعيش فيها أكثر من 50 ألف نسمة ولكن لتوجيه ضربة نفسية واختبار قدرات "الدولة الإسلامية".

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم "جيش سوريا الجديد" مزاحم السلوم قوله إن هدف قواته لم يكن السيطرة على مدينة البوكمال ولكن الاشتباك مع التنظيم في الصحراء وتسديد ضربة له قرب المدينة.

وأشارت مصادر أمنية غربية ودبلوماسيون الى أن العملية العسكرية بدأت من التنف وهي نقطة حدودية في جنوب سوريا جرى انتزاعها من "الدولة الإسلامية" وباتت الآن قاعدة لتدريب مقاتلين على أيدي القوات الخاصة الأمريكية.

وسيطر "جيش سوريا الجديد" المعارض المدعوم أمريكيا, يوم الأربعاء, على مطار الحمدان بالقرب من مدينة البوكمال الحدودية في ريف دير الزور الشرقي بعد معارك مع تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش).

ويشار الى أن "جيش سوريا الجديد" هو فصيل معارض تأسس في تشرين الثاني 2015، ويضم مئات من المقاتلين الذين يتحدرون بشكل رئيسي من محافظة دير الزور بالاضافة الى حمص، وتلقوا تدريبات في معسكر تابع للتحالف الدولي بقيادة اميركية في الأردن.

ويسيطر تنظيم "داعش" منذ العام 2013 على الجزء الاكبر من محافظة دير الزور الحدودية مع محافظة الانبار العراقية.

وكان "جيش سوريا الجديد" أعلن في بيان أصدره أمس الثلاثاء انطلاق "معركة +يوم الارض+ بالتنسيق مع قيادة التحالف الدولي". وطالب من اهالي منطقة البوكمال الابتعاد عن مقرات وتجمعات التنظيم باعتبارها "اهدافا عسكرية مكثفة".

ورصدت واشنطن العام 2015 مبلغ 500 مليون دولار لبرنامج تدريب وتجهيز لعدد من المجموعات المعارضة غير الجهادية في سوريا لكن تم تعليقه بعد اشهر عدة لعدم تمكنه من تحقيق نتائج. واستأنفت واشنطن العمل بهذا البرنامج ولكن بشكل مخفف.

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved